كنيسة بيت ايل المحلية - حيفا

هل الكتاب مقدس محرف ؟
حاشا! ان الادعاء ان الكتاب المقدس محرف هو طعن في الله ذاته. فان كان الكتاب المقدس محرف فهذا يعني ان الله لم يستطع ان يحفظ كلامه من التحريف. كيف يمكن لاي شخص يعرف الله ان يدعي مثل هذا!

ان الذين يدعون بان الكتاب المقدس محرف يطعنون في قدرة الله، ليس هذا فقط بل ان ادعائهم هذا يعني ان الله متواطيء مع الذين حرفوا الكتاب. فما ذنب الملايين الذين يتبعون هذا الكتاب بصدق! لو كان قوم او مجموعة استطاعت تحريف الكتاب فكيف لم يمنعهم الله وهو القادر على كل شيء بان يضلوا العالم!

هذا ادعاء يخلو من اي تعليل او سند او دليل على صحته فلم يقدم المدعين بتحريف الكتاب المقدس دليل واحد على ادعائهم. وكل حجة ياتون بها ترجع الى سبب واحد وهو اختلاف ما جاء بالكتاب المقدس عن ما يعرفوه من تقاليد وعقائد خاصة بهم. اي ان الدليل الوحيد الذي عندهم هو ان عقيدتهم وكتابهم يختلف عن الكتاب المقدس وهذا بالطبع يحسب عليهم وليس لهم.

اليس القول "البينة على من ادعى" قول منطقي ومقبول على الجميع! فاين البينة واين الدليل على تحريف الكتاب المقدس . لا يوجد غير الحجة الواهية ان ما في الكتاب المقدس يختلف عن ما يعتقدوه او يعرفوه او يؤمنوا به وهذا منطقيا غير كاف.
وغير كل هذا فانه من الاستحالة تحريف الكتاب المقدس:
1. لانه كتاب نبوي. كل النبوات التي فيه تمت بالحرف وبالوقت الذي تنبا عنه. فعندما نرى نبوات عن المسيح المنتظر في العهد القديم قبل مئات والاف السنين من مجيء المسيح تمت بالحرف عند مجيئه فهذا وحده يعني ان الذي كتب ليس فقط محفوظ من العبث والتحريف بل ان الله بذاته ساهر على كلمته لكي يتممها حسب ما اعطى للانبياء ان يتنباوا.

2. من حرف الكتاب المقدس!؟ هل هم اليهود ان المسيحيين؟ فكلا الطرفين يعترفان بالعهد القديم من الكتاب المقدس. رغم ان تفسيره مختلف عندهما. فلو ان اليهود حرفوه لقام عليهم المسيحيون والعكس ايضا صحيح.

3. في عدة فترات من التاريخ كانت هناك ترجمات للكتاب المقدس. ترجمات يونانية وعربية وسريانية وغيرها. فان كان التحريف قد تم فكيف تطابق هذه الترجمات النصوص الاصلية! النصوص الاصلية التي وجدت في مخطوطات يعود تاريخها الى زمن ما قبل الميلاد.

4. حسب علم الاثار وعلم المخطوطات فانه من الممكن جمع العهد الجديد بالاستناد على اقتباسات الاباء. فكيف يمكن ان يكون العهد الجديد محرفا! بالطبع محال. وفان كان العهد الجديد غير محرف وهو يقتبس ويفسر العهد القديم هذا يعني ان الكتاب باكمله محفوظ.